Minggu, 28 Juni 2020

قصص مشهورة لكنها لا تصح
للشيخ / عبدالعزيز الخضير
هذه سلسلة تغريدات نشرها الشيخ حفظه الله عبر حسابه في تويتر، وهي قصص مشهورة بين الناس لكنها لا تصح سنداً عند أهل الحديث.

‏١- قصة : أتى الهُرمزان ورأى عمر نائماً
‏متوسدا درته فقال: عَدلت فأمِنت فنِمت. ذكره الزمخشري ولا يحفظ لها إسناد، وأشار الواقدي لها في فتوح الشام.

٢- ‏قصة: أبو دُجَانة يوم أحد أعلم بعصابة حمراء فنظر إليه رسول الله ﷺ: إنها لِمشيِة يبغضها الله، إلا في مثل هذا الموضع. رواه الطبراني بسند مجهول.

‏٣- ‏أبيات: تطاول هذا الليل .. وأرقني أن لا خليل ألاعبه. وهو أن عمر خرج ليلاً يعس فسمع امرأة تقول.. رواها البيهقي بسند منقطع وقال: ابن حجر ضعيفه.

٤- ‏قصة: جاء رجلٌ إلى عمر يشكو إليه زوجته فلما بلغ بابه سمع امرأته تطاولت عليه. باطلة لايعرف لهذا القصة إسناد ثابت وقد ذكرها السمرقندي بلا إسناد.

٥- ‏قصة: إسلام عمر وضربه لأخته فاطمة وزوجها سعيد بن زيد وسماعه سورة طه. هذه قصة منكرة جداً رواها الحاكم ومدارها على القاسم ضعفه البخاري والذهبي.

٦- ‏قصة: الجار اليهودي الذي كان يؤذي النبي ﷺ: ويَضع القُمامة والشوك أمام باب بيته ﷺ.
‏هذه القصة باطلة لا أصل لها، وليس لها في الدنيا إسناد ثابت.!

٧- ‏قصة: بروك الناقة عند باب أبي أيوب الأنصاري دخل النبي ﷺ المدينة.. دعوها فإنها مأمورة.. رواه ابن عدي وفي سنده ابن فرقد وهو منكر وهي قصة باطلة.

٨- ‏قصة: الأعرابي الذي قتل رجلا فكفله أبو ذر على أن يرجع بعد ثلاث فهم عمر بقتل أبي ذر. ذكرها الإتليدي. باطله لاسند لها والكفالة لاتصح في الحدود.

‏٩- قصة: الرجل الذي احتلم فأمره بالاغتسال فمات فقال: النبي ﷺ قتلوه قتلهم الله.. شفاء العي . أخرجه أبوداود وقد أعله الدارقطني والبيهقي بالإنقطاع.

١٠- ‏قصة: عمر ووأده ابنته في الجاهلية. خبر باطل لا أصل له وإنما هي قصة مخترعة مكذوبة. وابنته حفصة من مواليد الجاهلية وقد بقيت حتى تزوجها النبي ﷺ.

‏١١- قصة: خولة بنت الأزور في إنقاذ أخيها ضرار من الأسر وركبت جوادها وتلثمت لتخفي وجهها..
‏لا أصل لها البتة في كتب التراجم والسير منكرة سندا ومتنا.

١٢- ‏قصة: سفانه بنت حاتم: لو كان أبوك مسلماً لترحمنا عليه.. خلوا عنها فإن أباها كان يحب مكارم الأخلاق. رواها البيهقي وهي قصة باطلة في سندها ضرار.

١٣- ‏قصة: المرأة العجوز التي في مكه، تحاول حمل الحطب، فقال النبي ﷺ: أنا أحمله عنك فلم وصل إلى بيتها..
‏هذه حكاية لا أصل لها في كتب السنة المعتمدة.

١٤- ‏أبيات: طلع البدر علينا.. رواها البيهقي في الدلائل وابن كثير في البداية بسند ضعيف جداً وقد ضعفها ابن تيمية وابن القيم وقال العراقي سنده معضل.

١٥- ‏قصة: مبيت الإمام الشافعي في دار الإمام أحمد وقد لاحظت ابنتي ثلاثة أمور.. فالشافعي مات قبل أن يتزوج الإمام أحمد، فهي قصة باطلة ولا تصح البتة.

١٦-  ‏قصة: أحمد مع الخباز رواها ابن النجار في ذيل تاريخ بغداد والأصل أنها قصة بين أحمد واسحاق قال الذهبي حكاية موضوعة لم يستحي ابن الجوزي من ذكرها.

١٧- ‌‏أبيات: صوت صفير البُلبلِ.. هيج قلبي الثمل.. وهذه القصيدة كذب على الأصمعي.
‏ذكرها صاحب كتاب إعلام الناس بما وقع للبرامكة لمحمد دياب وهو مجهول!

١٨- ‏قصة: سعيد بن جبير مع الحجاج قال له أنت شقي بن كسير قال أمي أعرف باسمي منك قال دعوني أصلي ركعتين. رواها أبونعيم قال الذهبي حكاية منكرة لاتصح.

١٩- ‏قصة: توبة الفضيل بن عياض تسلق جدار يريد جارية عشقها فسمع: ألم يأن للذين آمنوا. وأنه كان قاطعا للطريق. رواه ابن عساكر قصة باطلة في سندها وضّاع.

٢٠- ‏قصة عمر مع عمرو بن العاص حين ولاه مصر إذا جائك سارق قال أقطع يده فقال عمر: وأنا إن جائني جائع قطعت يدك.
‏لا أصل لهذه القصة ولا يحفظ لها سند.

٢١- ‏قصة: عمر تقلّد سيفه وقال: من أراد أن تَثكَلهُ أمُه أو يُوتم ولده و يرمل زوجته فليلقني وراء هذا الوادي. أخرجه ابن عساكر بسند مسلسل بالمجاهيل.

٢٢- ‏قصة: سرقة حذاء النبي ﷺ وقوله: اﻟﻠﻬﻢ إن كان محتاجا فبارك له فيما أخذ. هذا خبر لا أصل له في الكتب المعتمدة وقيل: سارق الحذاء عتيبة وهذا باطل .

٢٣- ‏قصة: علي أنه قاتل الجن بذي الحليفة وهذا من وضع الرافضة، وقد نفى ذلك ابن تيمية، والعامة تسميها أبيار علي، وهي تسمية مبنية على قصة لا أصل لها.

جمعها : عبدالله الزوبعي
بتاريخ : ٢٩/ ١٠/ ١٤٣٧ هجري

مفاهيم خاطئة
قناة تعتني بتصحيح المفاهيم الخاطئة والمخالفة للشرع والتي يظن انها من الدين .
https://t.me/Mfahem

from ust ali Rusydi

Tidak ada komentar:

Posting Komentar